بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اعجاب الطالبات ظاهره منتشره في كثير من المدراس ان لم تكن كلها..
وهي مشكلة تؤرق المعلمات قبل الطالبات..
الطالبة تنزعج عندما تتجاهلها معلمتها المفضله وقد تغرق بالاحزان لعدم التمكن من التحدث معها..
والذي يؤرق المعلمة هو طريقة متابعة الطالبه لها من حيث اتت او جائت..
مما قد يحرجها امام الطالبات ومن قبل المعلمات أيضا..
بما أني اتعرض لمثل هذه الاحراجات سأذكر لكن بعض المواقف والهدف منه أن تتخيلي مدى احساس المعلمة تجاه هذه الطالبه المحبة لها...
في يوم من الايام اقبلت الي معلمة تبحث عني اين انتي ياوحيده هناك طالبه متعبه وتهتف باسمك..
باسمي أنا؟
ذهبت فورا الى غرفة المرشده اذا اجد الطالبة تفتح عيناها وتمد يدها ابلة وحيده تعالي انا بموت...اجلس بالقرب منها لكنها ضمتني
بصراحه تعجبت من تصرفها ابتسمت معلمة اللغة العربية التي نادتني ...
لما خرجنا قالت لي:لعل الطالبة معجبه بكِ..
قلت:ليس بيني وبينها أي اتصال او أي وسيلة اتحدث معها...!
قالت:تحبك وانتي لاتعلمين..
في اليوم التالي في الصباح انا عادتي اذهب مبكرا...
الا واذ بي اسمع صوتا...صباح الخير ابله...........
التفت الا طالبتي التي بالامس....
رددت السلام...
بعدها بايام,,,
تمرض الفتاة ....وتناديني...
دخلت علي معلمة تقول ان الطالبة........... مريضة وتريدك
قلت:ليس بيني وبينها شيء فكيف اذهب اليها..
اتصلو بأهلها لتأخذها والدتها..
جاءت معلمة العربي قائلة:حرام عليك الطالبة ترغب بحضورك فلا تحرميها..
اضطررت للذهاب لها وتضمني للمرة الثانية امام اكثر من معلمة هنا احمر وجهي وانحرجت كثيييييييييييييرا
خرجت من الغرفة واذا بمعلمة التاريخ تناديني...قائلة:
انتبهي لسمعتك هناك اقاويل ان بينك وبين الطالبة الفلانية علاقه...
يوه اي علاقة حاسبي على الفاظك فما بيني وبيني الفتاة الا انها من طالباتيفقط لاغير...
خرجت منها وانا افكر ماذا يقولون؟؟
ولماذا يسيئون الظن عندما تكون المعلمة مع طالبتها؟
كنت افكر تلك اللية ماذا فيها لو اني اكون مع طالبتي عندما تحتاجني الست مربية قبل اكون معلمة!!!
في اليوم التالي...تتكرر نفس السناريو...صباح الخير ابله....
انتهزت الفرصه لايوجد احد قلت لها تعالي..
نهضت بسرعة فرحه الي....قلت لها غاليتي...لماذا تناديني اذا مرضتي؟
احمر وجهها وانزلت برأسها للأرض...
ثم قالت:احبك معلمتي كثييييييييييييير.............. بصوت منخفض
ابتسمت...ثم قلت لها اطلب منك طلب؟
قالت تفضلي..
لاتناديني ان مرضتي لاقدر الله....واتمنى ان الله يعافيك ويشافيك ....
لم اجد منها غير الدموع تنهمر منها
قلت:ليس مني وانما نظام المدرسة يرفض ان تكون هناك علاقة بين المعلمة والطالبة...وكثرت الاقاويل عندما رأو انك تضميني وهذا تصرف خاطئ منك...ماكنت اود ان اقول لك ذلك اليوم لأنك متعبه ...
قالت:عطيني رقمك...انا هنا
قلت صعب لااستطيع اعذريني....
ذهبت وهي حزينه................
مرضت مرة اخرى...
ونادتني مره اخرى لااااااااااااااااااااااستطيع ان اقول لكن مدى احراجي
لم اذهب لها.....تركتها ولا اخفي عليكن ان قلبي يعتصر الما عليها لكن انحرجت من الادارة ومن المعلمات وكثرة الاقاويل...
كنت افكر....لماذا تناديني...ولماذا تضمني....كان بالامكان ان تصرح بحبها بدون ان تعمل كل هذه التصرفات الغريبة والمحرجه...
كنت ادخل مكتبي واجد ورده على المكتب ومعها بطاقة صغيره فيها بعض الكلمات التي تعبر فيها عن حبها لي...
يوميا ورده وبطاقة...لم احتمل لأن معي ايضا معلمات بالغرفة وهذا ايضا تصرف محرج لو مره قبلنا اما كل مره صعب....
اخذت الطالبة يوما ما وكان وقد الصلاة في المصلى فكانت فرصة اتحدث معها
قلت:صرحتي بحبك لي وهذا يسعدني لأنه حب لله اخوه في الله اليس كذلك؟
اما إن احببتني لأنني اهتم بنفسي فهذا النوع من الحب الذي نسميه اعجاب سيزول يوما ما لأنه ليس لله..
قالت: لاوالله أحبك لأنك طيبه ولأنك تقصين علينا القصص اثناء الدروس فدخلتي قلبي
قلت:الحمد الله...ان كان هكذا فقد ارحتيني باجابتك لي...
اريد الصراحه ايضا...هل انتي مريضة ام تتضاهري حتى اتي اليك بالغرفة قولي الصراحه..؟؟
هنا ابتسمت قائلة:كنت امثل
ليس لي حل غير ذلك اعرف انه ممنوع ان نتحدث مع معلمة لغير الدروس لكن ماذا افعل ان احببتك ورغبت بالحديث معك اين الحرام هنا؟؟
هنا انا افكر بطريقة اقنعها....!! وتراجعت........!! ثم قلت:لايمنع ان تحبي معلمة ما!
لكن ان تلاحقيها في مكان مناوبتها وعند غرفتها وتتظاهري بالمرض فهذه تصرفات لاتليق بك...صرحتي بالمحبة الطيبه وهذا جميل منك...
قالت:اهنا تردين ان اقف لااستطيع!!
واخبرتني بقصتها,,,,
هي يتيمه...عمها تزوج امها ليربي بنات اخيه...تعاني من قسوة امها والحرمان من حنان الابوه
هم ليسو كذلك...فقد التقيت بامها....فكانت بلسم ...ولكن الطالبة كانت حساسة كثيرا بالاضافة شعورها بفقد والدها وهي صغيره جدا اشعرها بالنقص..
عندما تخرجت اخذت رقم هاتفها وهي الان بالجامعه...
والعلاقة معها حتى الان.....تزوجت وانجبت طفلا واسمته على والدها رحمه الله..
.................................................. ..................
تستنتج....
ان الاعجاب لابد له من اسباب...منها الشعور بالنقص من الحنان..
او ان المعلمة تهتم بنفسها فذلك يجذب الطالبة لها...
لكن....يأتي هنا دور المعلمة في تحويل حب الطالبة(الاعجاب)الى حب في الله حتى يكونا ضمن المتحابين فيه....
( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار ) رواه البخاري 6941
( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ....... ) رواه البخاري1423 ومسلم
( زار رجل أخا له في قرية , فأرصد الله له ملكا على مدرجته , فقال : أين تريد ؟ قال : أخا لي في هذه القرية , فقال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا إلا أني أحبه في الله , قال : فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته ) رواه مسلم 2576
وان هناك اسباب اخرى افيدونا بها...