أهلا ًوسهلا ًبكم أعضاءً وزوار منتدى البدر المشرق ... نرحب بكم و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع برفقتنا ... حللتم أهلا ًونزلتم سهلا ً فمرحبا ًبكم وأهلا *** albdr.mam9.com *** يتقدم أعضاء ومشرفين ومدير منتدى البدر المشرق بالمواساة إلى أقصانا الحبيب لإبداء إقتراحاتكم يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني : ـ *** bdor.1996@hotmail.com *** |
|
| تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
BaDr Admin
عدد المشاركات : 963 العمل/الترفيه : مهندس ان شاء الله تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس السبت أغسطس 15, 2009 10:32 pm | |
|
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ سورة الناس
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)
قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الناس, القادر وحده على ردِّ شر الوسواس.
مَلِكِ النَّاسِ (2)
ملك الناس المتصرف في كل شؤونهم, الغنيِّ عنهم.
إِلَهِ النَّاسِ (3)
إله الناس الذي لا معبود بحق سواه.
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
من أذى الشيطان الذي يوسوس عند الغفلة, ويختفي عند ذكر الله.
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)
الذي يبثُّ الشر والشكوك في صدور الناس.
مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
من شياطين الجن والإنس.
الإعراب:
2 - { مَلِكِ النَّاسِ } "ملك": بدل من "رب".
3 - { إِلَهِ النَّاسِ } "إله": بدل من { مَلِكِ } .
4 - { مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } الجار "من شر" متعلق بـ { أَعُوذُ } .
5 - { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } "الذي": نعت لـ { الْوَسْوَاسِ } .
6 - { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } الجار متعلق بحال من فاعل { يُوَسْوِسُ } .
سبب نزول السورة:
سورتى الماعون والناس
أخبرنا أبو منصور البغدادي أخبرنا أبو الحسن السراج أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي أخبرنا سريج بن يونس أخبرنا إسماعيل بن مخالد عن مخالد عن الشعبي عن جابر قال: قالوا: يا رسول الله انسب لنا ربك فنزلت {قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ} إلى آخرها.
قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه فيها وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا يدري ما عراه فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل قال: طب قال: وما طب قال: سحر قال: ومن سحره قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان.
والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما نشط من عقال وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه فيها وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا يدري ما عراه فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل قال: طب قال: وما طب قال: سحر قال: ومن سحره قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان.
والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما نشط من عقال وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك فقالوا: يا رسول الله أولا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شراً.
أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن جعفر أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد الحيري أخبرنا أحمد بن علي الموصلي أخبرنا مجاهد بن موسى أخبرنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليتخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعل حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعا ثم قال: أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه قلت: وما ذاك يا رسول الله قال: أتاني ملكان وذكر القصة بطولها.
رواه البخاري عن عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة ولهذا الحديث طريق في الصحيحين.
عدل سابقا من قبل Director - General في الأربعاء فبراير 02, 2011 7:52 pm عدل 3 مرات | |
| | | beauty girl البدر المميز
عدد المشاركات : 1044 تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس السبت أغسطس 15, 2009 11:33 pm | |
| | |
| | | BaDr Admin
عدد المشاركات : 963 العمل/الترفيه : مهندس ان شاء الله تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس الأربعاء فبراير 02, 2011 7:54 pm | |
| | |
| | | lolo البدر الجديد
عدد المشاركات : 35 العمل/الترفيه : طالبة تاريخ التسجيل : 14/07/2009
| موضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس الخميس فبراير 03, 2011 3:03 am | |
| | |
| | | beauty girl البدر المميز
عدد المشاركات : 1044 تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس الخميس فبراير 03, 2011 3:25 am | |
| اسمح لي ابدي اعجابي بموضوعك الجميل | |
| | | اميرة زماني البدر المشارك
عدد المشاركات : 161 العمل/الترفيه : معلمة تاريخ التسجيل : 02/01/2011
| موضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس الجمعة فبراير 04, 2011 8:00 pm | |
| | |
| | | | تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الناس | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|