تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة 594092829
تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة 594092829
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل الدخول
أهلا ًوسهلا ًبكم أعضاءً وزوار منتدى البدر المشرق ... نرحب بكم و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع برفقتنا ... حللتم أهلا ًونزلتم سهلا ً فمرحبا ًبكم وأهلا
*** albdr.mam9.com ***
يتقدم أعضاء ومشرفين ومدير منتدى البدر المشرق بالمواساة إلى أقصانا الحبيب
لإبداء إقتراحاتكم يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني : ـ
*** bdor.1996@hotmail.com ***

 

 تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
+3
lolo
beauty girl
BaDr
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BaDr
Admin
Admin
BaDr


ذكر
عدد المشاركات : 963
العمل/الترفيه : مهندس ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالسبت يونيو 27, 2009 12:04 am

أولا : التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم1


سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة; لأنه يفتتح بها القرآن العظيم, وتسمى المثاني; لأنها تقرأ في كل ركعة, ولها أسماء أخر. أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به, (اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ولا يسمى به غيره سبحانه. (الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ) بالمؤمنين, وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)

(الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ) الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال, وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه, فهو المستحق له وحده, وهو سبحانه المنشئ للخلق, القائم بأمورهم, المربي لجميع خلقه بنعمه, ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

(الرَّحْمَنِ) الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)

وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة, وهو يوم الجزاء على الأعمال. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر, وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح, والكف عن المعاصي والسيئات.

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

إنا نخصك وحدك بالعبادة, ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا, فالأمر كله بيدك, لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده, وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير اله, ومن أمراض الرياء والعجب, والكبرياء.

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

دُلَّنا, وأرشدنا, ووفقنا إلى الطريق المستقيم, وثبتنا عليه حتى نلقاك, وهو الإسلام، الذي هو الطريق الواضح الموصل إلى رضوان الله وإلى جنته, الذي دلّ عليه خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم, فلا سبيل إلى سعادة العبد إلا بالاستقامة عليه.

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)

طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم. ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة: (آمين), ومعناها: اللهم استجب, وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء; ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها في المصاحف.





ثانيا : الإعراب





سورة الفاتحة

1 - { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
"بسم": الباء حرف جر، "اسم" اسم مجرور بالكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، تقديره: ابتدائي كائن بسم الله، وجملة التقدير ابتدائية. "الرحمن الرحيم": صفتان مجرورتان بالكسرة.

2 - { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
"رب": بدل مجرور بالكسرة، "العالمين": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم؛ وقد أُلْحِقَ به لأنه ليس عَلَمًا ولا صفة، و "عالَم" المفرد يشمل المذكر والمؤنث، والعاقل وغيره، و"عالَمون" مع الجمعية لا يُطلق إلا على المذكر العاقل، فاختلف المفرد عن الجمع.


4 - { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }
"مالك": نعت للجلالة المعرفة، وإضافة "مالك" محضة فيتعرَّف بالإضافة.


5 - { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
"إيَّاك": ضمير نصب منفصل مبني على السكون، في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص. والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب. جملة "نعبد" مستأنفة.

6 - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }
"الصراط": مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة. وجملة "اهدنا" استئنافية لا محل لها. وأصل { نَسْتَعِينُ } نَسْتَعْوِن من العون، فاستثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى الساكن قبلها، فسكنت الواو بعد النقل، وانكسر ما قبلها فقلبت ياء.


7 - { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }
"صراط": بدل كل من كل من { الصِّرَاطَ } منصوب. وهو بدل معرفة من معرفة. "غير": بدل من "الذين" مجرور. والجار والمجرور "عليهم" نائب فاعل لاسم المفعول "المغضوب". "ولا الضالين": "لا" زائدة لتأكيد النفي، "الضالِّين" اسم معطوف على "المغضوب" مجرور بالياء. آمين: ليست من القرآن، وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب.





ثالثا : أسباب النزول








القول في أول ما نزل من القرآن
أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم المقري قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن حامد الأصفهاني قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال‏:‏ حدثني محمد بن يحيى قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب الزهري قال‏:‏ أخبرني عروة عن عائشة أنها قالت اول ما بديء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى فجأه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال‏:‏ اقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فقلت ما أنا بقارئ قال‏:‏ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد فقال ‏{‏اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ‏}‏ حتى بلغ ما لم يعلم فرجع بها يرجف فؤاده حتى دخل على خديجة فقال‏:‏ زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال‏:‏ يا خديجة ما لي وأخبرها الخبر وقال‏:‏ قد خشيت علي فقالت له‏:‏ كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق رواه البخاري عن يحيى بن بكير ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق‏.‏
أخبرنا الشريف إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين الطبري قال‏:‏ أخبرنا جدي أبو حامد أحمد بن الحسن الحافظ قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت‏:‏ إن أول ما نزل من القرآن ‏{‏اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ‏}‏ رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه عن أبي بكر الصبغي عن بشر أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المقري قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني قال‏:‏ حدثنا نصر بن محمد الحافظ قال‏:‏ أخبرنا محمد بن مخلد أن محمد بن إسحاق حدثهم قال‏:‏ حدثنا يعقوب الدورقي قال‏:‏ حدثنا أحمد بن نصر بن زياد قال‏:‏ حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏ حدثني يزيد النحوي عن عكرمة والحسن قالا‏:‏ أول ما نزل من القرآن ‏{‏بِسمِ اللهِ الرَحمَنِ الرَحيمِ‏}‏ فهو أول ما نزل من القرآن بمكة وأول سورة ‏{‏اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ‏}‏‏.‏
أخبرنا الحسن بن محمد الفارسي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن الفضل التاجي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى قال‏:‏ حدثنا أبو صالح قال‏:‏ حدثني الليث قال‏:‏ حدثني عقيل عن ابن شهاب قال‏:‏ أخبرني محمد بن عباد بن جعفر المخزومي أنه سمع بعض علمائهم يقول‏:‏ كان أول ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ‏{‏اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ خَلَقَ الِإنسانَ ِمن عَلَقٍٍ اِقرَأَ وَرَبُّكَ الأَكرَمُ الَّذي عَلَمَ بِالقَلَمِ عَلَّمَ الِإنسانَ ما لَم يَعلَم‏}‏ قالوا هذا صدرها أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء ثم أنزل آخرها بعد ذلك بما شاء الله‏.‏
فأما الحديث الصحيح الذي روى أن أول ما نزل سورة المدثر فهو ما أخبرناه الأستاذ أبو إسحاق الثعالبي قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن حامد قال‏:‏ حدثنا محمد بن يعقوب قال‏:‏ حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد البينسي قال‏:‏ حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن الأوزاعي قال‏:‏ حدثني يحيى بن أبي كثير قال‏:‏ سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن‏:‏ أي القرآن أنزل قبل قال‏:‏ يا أيها المدثر‏:‏ قلت‏:‏ أو اقرأ باسم ربك قال‏:‏ سألت جابر بن عبد الله الأنصاري‏:‏ أي القرآن أنزل قبل قال‏:‏ يا أيها المدثر قال قلت‏:‏ أو اقرأ باسم ربك‏.‏
قال جابر‏:‏ أحدثكم ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏إني جاورت بحراء شهراً فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي فنوديت فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ثم نظرت إلى السماء فإذا هو على الفرش في الهواء يعني جبريل فأخذتني رجفة فأتيت خديجة فأمرتهم فدثروني ثم صبوا علي الماء فأنزل الله علي ‏{‏يا أَيُّها المُدَّثِّرُ قُم فَأَنذِر‏}‏ رواه مسلم عن زهير بن حرب عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي وهذا ليس بمخالف لما ذكرناه أولاً وذلك أن جابراً لما سمع من النبي صلى الله عليه وسلم القصة الأخيرة ولم يسمع أولها فتوهم أن سورة المدثر أول ما نزل وليس كذلك ولكنها أول ما نزل عليه بعد سورة اقرأ‏.‏
والذي يدل على هذا ما أخبرنا أبو عبد الرحمن بن حامد قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى قال‏:‏ أخبرنا عبد الرزاق قال‏:‏ حدثنا معمر عن الزهري قال‏:‏ أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن جابر قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديث ‏(‏فبينما أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالساً على كرسي بين السماء والأرض فجثثت منه رعباً فرجعت فقلت‏:‏ زملوني زملوني فدثروني فأنزل الله يا أيها المدثر‏)‏ رواه البخاري عن عبد الله بن محمد‏.‏
ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق وبان بهذا الحديث أن الوحي كان قد فتر بعد نزول اقرأ باسم ربك ثم نزل يا أيها المدثر‏.‏
والذي يوضح ما قلنا إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن الملك الذي جاء بحراء جالس فدل على أن هذه القصة إنما كانت بعد نزول اقرأ‏.‏
أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن محمد المقري قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري قال‏:‏ حدثنا أبو الشيخ قال‏:‏ حدثنا أحمد بن سليمان بن أيوب قال‏:‏ حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن سفيان قال‏:‏ حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏ سمعت علي بن الحسين يقول‏:‏ أول سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة‏:‏ اقرأ باسم ربك وآخر سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة‏:‏ المؤمنون ويقال العنكبوت وأول سورة نزلت بالمدينة‏:‏ ويل للمطففين وآخر سورة نزلت في المدينة براءة وأول سورة علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة‏:‏ والنجم وأشد آية على أهل النار ‏{‏فَذوقوا فَلَن نَزيدَكُم إِلاعَذابا‏}‏ وأرجى آية في القرآن لأهل التوحيد ‏{‏إِنَّ اللهَ لايَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ ما دونَ ذَلِكَ‏}‏ الآية‏.‏
وآخر آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ إِلى اللهِ‏}‏ وعاش النبي صلى الله عليه وسلم بعدها تسع ليال‏.
[/size]


عدل سابقا من قبل Director - General في الخميس يناير 27, 2011 3:23 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdr.mam9.com
beauty girl
البدر المميز
البدر  المميز
beauty girl


عدد المشاركات : 1044
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالأحد يونيو 28, 2009 5:05 pm

شكرا كتير

موضوع مفيد

عسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lolo
البدر الجديد
البدر الجديد
lolo


انثى
عدد المشاركات : 35
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 2:50 am

شكرا لهالموضوع

لانو حلو كتيييير

ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BaDr
Admin
Admin
BaDr


ذكر
عدد المشاركات : 963
العمل/الترفيه : مهندس ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالخميس مايو 27, 2010 5:02 pm

العفو يا لولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdr.mam9.com
El magico ayman
البدر المميز
البدر  المميز
El magico ayman


ذكر
عدد المشاركات : 812
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالسبت مايو 29, 2010 3:04 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beauty girl
البدر المميز
البدر  المميز
beauty girl


عدد المشاركات : 1044
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالخميس يناير 20, 2011 6:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El magico ayman
البدر المميز
البدر  المميز
El magico ayman


ذكر
عدد المشاركات : 812
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالأحد يناير 23, 2011 12:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BaDr
Admin
Admin
BaDr


ذكر
عدد المشاركات : 963
العمل/الترفيه : مهندس ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 7:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شكرا على ردودكم و تفاعلكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdr.mam9.com
**محبة الحرية**
البدر المميز
البدر  المميز
**محبة الحرية**


انثى
عدد المشاركات : 1121
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالأحد مارس 27, 2011 8:33 pm

موضوع رائع

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الملاك
البدر المميز
البدر  المميز
دموع الملاك


انثى
عدد المشاركات : 1238
العمل/الترفيه : الرسم
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالخميس يونيو 09, 2011 5:55 pm

تقبل مروري
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدموع البريئة
البدر المشارك
البدر المشارك
الدموع البريئة


انثى
عدد المشاركات : 213
العمل/الترفيه : لعبة كرة القدم و كرة السلة
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة   تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 5:29 pm

شكرا كتير على المضوع المفيد الاكثر من رائع
مع تحيات : الدموع البريئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير وإعراب وسبب نزول سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: '*•~-.¸¸,.-~* ][الأقسام الإسلامية][ ¨'*•~-.¸¸,.-~*' :: القرآن الكريم-
انتقل الى: