الرئيسيةاليوميةس .و .جدخولالتسجيلتسجيل الدخول
أهلا ًوسهلا ًبكم أعضاءً وزوار منتدى البدر المشرق ... نرحب بكم و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع برفقتنا ... حللتم أهلا ًونزلتم سهلا ً فمرحبا ًبكم وأهلا
*** albdr.mam9.com ***
يتقدم أعضاء ومشرفين ومدير منتدى البدر المشرق بالمواساة إلى أقصانا الحبيب
لإبداء إقتراحاتكم يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني : ـ
*** bdor.1996@hotmail.com ***

شاطر | 
 

 كيف تمدح طفلك؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
**محبة الحرية**
البدر المميز
البدر  المميز
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1121
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

مُساهمةموضوع: كيف تمدح طفلك؟؟   الخميس يوليو 21, 2011 6:22 pm

يعتقد بعض الناس بأن المدح الكثير للطفل ضروري من أجل بناء ثقته بنفسه. بينما يعتقد البعض الآخر بأن مدح الطفل بكثرة هو أمر مضر له. ما الذي يجب على الوالدين (أو أي شخص آخر) فعله؟ يوجد هنا بعض النصائح التي توضح هذه المسألة.



ركز مديحك على الجهود التي قدمها طفلك لإنجاز مهمة ما أكثر من مدحه بصفات معينة. فمثلاً من الأفضل أن تقول له: "أستطيع أن أخبرك بأنك حقاً قد عملت بجد على هذا".، بدلاً من القول: "إنك ذكي جداً". بينت الدراسات بأن الأطفال الذين يُمدحون عادة على جهودهم وأفعالهم، ميالون لأن يعملوا بجد أكثر ويصرون على المحاولة عندما يواجهون مشاكل صعبة قد تعرضهم للفشل. وبينت نفس الدراسات بأن الأطفال الذين يُمدحون عادة بوصفهم بالأذكياء يتوقفون عن العمل والمحاولة عندما يواجهون مشلكة صعبة قد تعرضهم للفشل، لأنهم لا يريدون أن يجازفوا بخسارتهم للإطراء والاستحسان من أجل مهمة هم غير واثقين من إنجازها.

إطراء مختصر
- حاول أن تدخل في نقاش معهم أكثر من استخدام إطراء مختصر. أفضل مثال على ذلك عندما تعلق على رسمة رسمها طفلك. بدلاً من القول "إنها جميلة"، اطلب منه أن يتحدث لك عنها. بهذا الشكل تربح أمرين: أولاً، أنت بذلك تقضي وقت نوعي معه، وسماعك لوصفه يشجعه على إقحامك في أشياء أخرى مهمة له. وثانياً، وصف الطفل للأشياء مهم من أجل تطوره العقلي.

مدح التصرف
- امدح التصرف الجيد. عندما يقوم الطفل بشيء ما تحب أن يقوم به، أخبره بذلك بالقول مثلاً "أنا حقاً أقدر كثيراً كيف أنك رتبت سريرك اليوم". وفاجئه بالمديح عندما تراه يقوم بشيء جيد.

إذا كان عمر الطفل 3 أو 13، فالمدح المبالغ فيه وبدون حساب يمكن أن يؤذيه تماماً مثل تلقيبه بأسماء تصغّر منه أو تصفه بأنه غبي. بدلاً من ذلك يجب مدح جهوده والاستماع جيداً له، وهذا النوع من التفاعل هو الذي يبني ثقته بنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الملاك
البدر المميز
البدر  المميز
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1238
العمل/الترفيه : الرسم
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تمدح طفلك؟؟   الجمعة سبتمبر 30, 2011 12:36 am

ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تمدح طفلك؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: '*•~-.¸¸,.-~* ][الأقسام الإجتماعية][ ¨'*•~-.¸¸,.-~*' :: منتدي للطفل و الأسرة-
انتقل الى: